مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

وزير الزراعة يبحث مع سفير اليابان التعاون بمجال تنمية الصادرات الزراعية والاستزراع السمكي

منذ 3 أشهر

استقبل السيد القصير وزير الزراعة، نوكي مازاكي السفير الياباني بالقاهرة، لبحث أفاق التعاون الزراعي بين البلدين.


وقال القصير، إن العلاقات المصرية - اليابانية شهدت تطورا كبيرا خلال الفتره الأخيرة في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الموالح المصرية تغزو حاليا الأسواق اليابانية وجارٍ مفاوضات حول تصدير العنب والرومان إلى اليابان وقد وعد السفير بدعم هذا الملف.


وبحث القصير، أيضا مع مازاكي التعاون فى مجال الاستزراع السمكي والميكنة الزراعية وسلاسل القيمة فى مجال المنتجات الزراعيه والأنشطة المرتبطة بها وتحديث أساليب الري وتنمية الصادرات الزراعية، خاصة أن وزارة الزراعة لديها معامل متميزة ومعتمدة فى مجال الصحة النباتية وحاصلة على كل الموافقات باعتبارها معامل مرجعية على مستوى افريقيا والشرق الأوسط.


كما تتبع الوزارة، إجراءات على مستوى متقدم فى مجال الحجر الزراعى، كما تناول اللقاء ايضا بحث آليات دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين وتدعيم التعاون فى مجال التدريب خاصة أن الدولة المصرية لديها مراكز بحثية متعددة فى كل المجالات.


و‏من ناحيته أعرب السفير الياباني عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، وقال: إن هناك تاريخا طويلا من التعاون الزراعي المصري الياباني منذ السبعينيات في مجال زراعة الأرز وتحسين البنية التحتية للري ولديه نماذج للتعاون فى هذا المجال مع وزارة الرى، مؤكدا أن التعاون مع مصر يزيد من مجالات التعاون الافريقى لما لمصر من دور مؤثر فى القارة الإفريقية.


‏وقد استعرض يوشيفومى أومورا، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا اليابانية في مصر المشروعات التي تنفذها المؤسسة في مصر، وأكد التعاون مع الوزارة في مجال الزراعة الآلية والميكنة الزراعية، مشيرا إلى إمكانية التعاون مع البنك الزراعى المصرى لتدعيم التمويل المقدم لصغار المزارعين.


‏وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من الجانبين لتفعيل ومتابعة ما تم الاتفاق عليه من أجل سرعة تنفيذه على أرض الواقع.


‏حضر اللقاء الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة، كما حضر المستشار الزراعي بالسفارة اليابانية ومسئولو الجايكا بالقاهرة.